أسرار شخصية تعرض حياتك للخطر على فيسبوك

أسرار شخصية تعرض حياتك للخطر على فيسبوك

 

 

يضع مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك حزمة من التفاصيل الخاصة عن حياتهم بشكل يومي، ويقومون بتبادلها مع الآخرين، المشكلة أنهم لا يعرفون من ينظر في معلوماتهم رغم اعتقادهم أن الأصدقاء فقط من يتابعهم، لكن حسابات الأصدقاء معرضة للقرصنة أو استخدام معارفهم الحسابات دون وازع أخلاقي. وبحثا عن الحماية لمستخدم مواقع التواصل الاجتماعي وحماية أسرته هناك 5 معلومات ينبغي ألا يضعها على فيسبوك، استعرضها مهندس الأمن المعلوماتي “أندي أودونيل” وهي:

 


التواريخ الكاملة لأعياد ميلاد الأسرة فرغم أن تلقي التهاني يشعر بالدفء، ولكن المشكلة أنه عندما يضع المستخدم موعد عيد ميلاده فإنه يقدم لسارقي الهوية معلومة شخصية مطلوبة.
ومن الأفضل ألا يضع مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي تاريخ عيد ميلادهم إطلاقًا، وفي حالة الضرورة على الأقل لا يضع سنة الميلاد.

العديد من المبحرين يحبون تحديد موقعهم على صفحتهم بالفيسبوك، وهو ما يسمح للجميع معرفة مكان تواجدهم طوال الوقت، ولكن المشكلة أن مستخدم الفيسبوك إذا أخبر الجميع على صفحته أنه في إجازة وليس في المنزل، فعلى طول الرحلة سيتمكن اللصوص من تحديد المدة الزمنية المتاحة لهم لسرقة المنزل؛ لذلك من الأفضل ألا تحدد موقعك إطلاقًا، ويمكنك أن تنشر صورك في الرحلة عندما تعود للمنزل.
ومن الضروري أن يتأكد الوالدان أن أطفالهما لا يكتبون على حساباتهم الشخصية على فيسبوك أنهم وحيدون في المنزل، فربما نعتقد أن أصدقاءنا فقط بإمكانهم مشاهدة صفحاتنا الشخصية على فيسبوك، ولكننا في الواقع لا نعرف من يقرأ، ربما تعرضت حساباتهم للقرصنة، أو هناك غريب يقف وراءهم في المكتب ويقرأ ما يقرأه صديقك دون أن يشعر، وهو ما قد يعرضهم للخطر.

الكثير من العائلات تنشر مئات من الصور والفيديوهات المدون عليها أسماء أطفالهم على فيسبوك، بل يقوم البعض بتغيير الصورة الشخصية ليضع صورة طفله. ويضع حوالي 9 أشخاص من أصل 10، الأسماء الكاملة لأطفالهم وتواريخ ميلادهم، وهم لا يزالون في المستشفى بعد الولادة؛ فالعادة جرت على أننا نضع صور الأطفال وأسمائهم وأسماء أصدقائهم وأقاربهم، ولكن من الممكن أن يستخدم هذه المعلومات الأشخاص السيّئون لاستدراج الأطفال عن طريق بناء جدار من الثقة بينهم وبين الأطفال، وإقناعهم بأنهم ليسوا غرباء لأنهم يعرفون معلومات مفصلة عنهم.
وإذا كان ينبغي نشر صور أطفالك، فعلى الأقل لا تضع معلومات شخصية عنهم، مثل أسمائهم أو مواعيد ميلادهم، فأصدقاؤك الحقيقيون يعرفون تلك المعلومات.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة